موضوع شامل اعداد مهندس تنفيذ - اعمال الأساسات foundation والخرسانات

 موضوع اليوم عن التنفيذ - اعمال الأساسات foundation والخرسانات

يعتبر التنفيذ احد اطوارالمشروعات

أي مشروع يمر بمرحلتين

  1. التصميم
  2. التنفيذ
foundation

اهلا بكم من جديد

تعتبر مرحلة التنفيذ ترجمة لمرحلة التصميم

اساليب التنفيذ متعددة وتأتي بالخبرة العملية

ليس من السهل معرفة تنفيذ بند الحفر دون خبرة مسبقة بسهولة ودون الاطلاع على الكتب والمراجع العلمية

لان بند الحفر على سبيل المثال لا ينحصر في معدات الحفر وازالة التربة وفقط

لكن هناك محددات لبند الحفر

مثل المنسوب والابعاد وطريقة التنفيذ

فعلى سبيل المثال عند البدء في تنفيذ بند الحفر يلزم معرفة الآتي

  • الروبير المساحي (صفر الموقع)

وهو يعتبر الأساس الذي يتم تنسيب اي منسوب داخل المنشأ بالنسبة له ويتم تحديد الصفر المعماري بإحدى الطرق التالية

  1. منسوب الطريق
  2. منسوب غطاء مانهول
  3. منسوب قاعدة عامود انارة
  4. منسوب رصيف

وبعدها يتم تنسيب جميع مناسيب المنشأ بالنسبة لها


  • تقرير التربة وتوصيات الحفر

في هذا البند يجب الاطلاع على توصيات تقرير التربة فيما يخص بند الحفر

ويذكر تقرير التربة نوع التربة (لاختيار المعدات المناسبة للحفر)

  • منسوب التأسيس الموصى به
  • اسلوب الحفر اما حفر لبشة (بكامل المسطح) او حفر قواعد منفصلة (على مقدار القواعد) او حفر ترنشات (حفر شريطي)
  • كذلك يوصى تقرير التربة بطريقة سند جوانب الحفر ان لزم الامر ويوضح وجود المياة الجوفية من عدمه لنزح المياة قبل الاستكمال الاعمال


وعليه تكون تعليمات إستلام أعمال الحفر


  1.  تحديد الروبير الثابت والمحاور الثابتة بالموقع .
  2.  توقيع الحدود الخارجية للمباني المراد حفرها حسب ابعاد ورفرفة الاساسات foundation .
  3.  توقيع الأماكن المراد حفرها بالجير أو علامة مميزة مع الأخذ في الإعتبار توسيع حدود الحفر بحيث يتناسب مع تقوية جوانب النجارة وعمل الخنزيرة .
  4.  التأكد من خلو الأرض من مواسير الغاز و كابلات الكهرباء وإستخراج ما يفيد ذلك من الجهة المختصة.
  5.  تحديد أماكن تشوين الأتربة قبل البدء في الحفر.
  6.  البدء بحفر الأماكن البعيدة عن الطرق والتى لا تعوق الحركة داخل المشروع.
  7. عند إختلاف طبقات الحفر أو ظهور طبقات مخالفة لتقرير الجسات يجب الرجوع إلى المكتب الإستشاري الخاص بتقرير الجسات للمشروع .
  8.  يجب تسوية جوانب الحفر بحيث تكون مستقيمة ورأسية قدر المستطاع.
  9.  تسوية قاع الحفر تسوية مبدئية و مراجعة منسوب التأسيس بميزان القامة.
  10.  عند التأكد من سلامة منسوب التأسيس يجب نظافة و تسوية القاع.
  11.  غمر الأرض بالماء حسب المدة الموضحة بتقرير الجسات .
  12. إزالة الروبة إن وجدت و تسوية أماكن القواعد foundation.
  13.  يجب الإلتزام بما جاء في تقرير الجسات.

مواصفات اعمال الحفر والردم

 قبل البدء في أعمال الحفر - بأي قسم - يجب عمل التخطيط المبين علي الرسومات بكل دقة بمعرفة مهندس المقاول على أن يعتمد هذا التخطيط من المهندس المشرف للعملية والمقاول وحده مكلف بمراجعة المقاسات والتحقق من صحتها وهو المسئول عن القيام بجميع أعمال التخطيط وعن صحة توقيع جميع البيانات المبينة بالرسومات على الطبيعة . وإعتماد المهندس المشرف أو إشتراكه في عمل التخطيط لايخلي المقاول عن المسئولية المطلقة عن التخطيط.

 

 تجرى عملية الحفر بطريقة منتظمة وللمقاول الحرية التامة في الطريقة التي تترأى له عند تشكيل جوانب الحفر حتى يصل إلى منسوب قاع الأساسات سواء بجعل جوانب الحفر راسية أو مدرجة أو ذات ميول خاصة على أن يحاسب المقاول على مكعبات الحفر حسب المبينة بالرسومات فقط والمذكورة بالفقرة.

 

 إذا نفذ منسوب قاع الحفر أوطى من المنسوب التصميمي فيجب على المقاول أن يملئ الحفر بالخرسانة العادية حتى المنسوب المطلوب وتكون مصاريف الحفر الزائدة ثم يملأ بالخرسانة العادية حتى المنسوب التصميمي على حساب المقاول.

 

 يجب أن يوضع ناتج الحفر بصفة مؤقتة بعيداً عن الخنادق وبطريقة يتجنب معها الإضطرار إلى نقله مرة أخرى وبحيث لا يعوق إستمرار العمل بصفة منتظمة - ولايسمح بوضع ناتج الحفر على مسافة أقل من متر ونصف من حافة الحفر.

 

 إذا إحتاج الأمر نزح المياه أثناء عملية الحفر فيجب أن يقوم المقاول بعمل الترتيب اللازم لنزح المياه دون أن يؤثر ذلك تأثيراً مباشراً في عملية الحفر وعليه أن يستحضر الطلمبات والمهمات والالات اللازمة لنزح هذه المياه بمعرفته وعلى حسابه.

 

 في حالة إجراء عملية الحفر في شوارع أو مواقع أو مساحات معرضة للماره أو لمنتفعي مباني قائمة فيجب على المقاول عمل جميع الإحتياطات اللازمة والتي يراها كفيلة لمنح كافة إخطار الوقوع في هذه الخنادق أو الحفر وعليه عمل الحواجز اللازمة لمنع المرور وإنارتها وخفارتها ليلاً ووضع مصابيح حمراء بحيث تكون المسافة بين المصباح والآخر لاتزيد عن عشرة أمتار للدلالة على وجود الخطر فى تلك المنطقة.

 

 المقاول مسئول المسئولية المطلقة عن أي تلف يصيب أي جزء من الأعمال سواء أكان دائماً أو مؤقتاً أو أي الممتلكات المجاورة سواء اكانت ملكاً للدولة أو للغير وذلك بسبب القيام بأعمال الحفر أو كيفية التصرف في ناتجه وهو وحدة المسئول عن أي إنزلاق أو تلف يحصل للأعمال والأملاك المجاورة ويجب علية إصلاح أي تلف من هذا القبيل على مصاريفه الخاصة مع إتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع الإنزلاق.

 

 إذا تراكم فوق مساحات محفورة أو وضع عليها رماد أو طين أو أعشاب أو أي مادة أخرى أثناء عمليات الحفر بسبب التأخير أو لرداءة الطقس أو الانزلاق أو لأي أسباب أخرى فيجب على المقاول إزالة مثل هذه المواد على مصاريفه طبقاً لما يأمر به المهندس المشرف لتكون أسطح الأساسات نظيفة تماماً قبل تنفيذ الخرسانة أو المباني.

 

 لا يجوز ردم أتربة حول مباني أو أساسات سواء كان هذا مبنى قد تم أو لم يتم إلا بعد الحصول على تصريح كتابي بذلك من المهندس ويجب أن تكون الأتربة المستعملة في أعمال الردم نظيفة خالية من القلاقيل أو الشوائب ويجب أن يكون الردم على طبقات متعاقبة سمك الواحدة منها لايزيد عن 20سم مع رشها ودكها جيداً بالمنداله وأن يسير الردم تدريجياً مع إرتفاع البناء.

 

 تشمل فئات أعمال الحفر جميع المواد التي تظهر أثناء عملية الحفر مهما كان نوعها أو طبيعتها سواء كانت مباني أو خرسانات أو أحجار أو أرض طينية أو رملية أو جيرية .....الخ وتشمل سائر المصاريف نهائياً بما يتبقة من هذه المواد.

 

الفئة المقدرة لأعمال الحفر تعتبر بواقع المتر المكعب من الحفر أو الخندق التي يتم حفره وتقدر كمية الأتربة في الحفر من واقع صافي مساحة الأساسات ومنسوب الأرض قبل الحفر ولايدفع أي أجر عن الحفر الذي يتم خارج هذه الحدود حتى ولو كان لازم حفره لإمكان النزول بالعمق المطلوب وكذلك لايدفع أي ثمن عن الخرسانة العادية التي تلزم لملئ الحفر الزائدة.

 

 الفئة المقدرة لأعمال الردم تعتبر بواقع المتر المكعب من الفراغ الذي يتم ملؤه من واقع صافي المساحة المطلوب ردمها حسب المبين بالرسومات في الإرتفاعات العمودي بعد الدك جيداً ولايدفع أجر عن الردم الذي يتم خارج الحدود.

 

 تشمل الفئة للحفر القطع في الصخر إن وجد أثناء الحفر مالم ينص على خلاف ذلك بجدول الفئات الرئيسية.الأعماق المبينة بالرسومات غير نهائيه وتحديد الأعماق يكون بمعرفة المهندس المباشر وذلك حسب طبيعة التربة وليس للمقاول الحق في المطالبة بأي علاوة نظير زيادة العمق.

كل ما ذكرته هي معلومات تأتي بحسب الخبرة  اثناء التنفيذ لذا قلت انه لا يمكنك تنفيذ بند دون الاطلاع على معلومات عنه

ولذا اعتبر ان من الضروري الحصول على ملفات تضعك على الطريق الصحيح في التنفيذ


وهناك سؤال يتردد كثيرا

ماذا تفعل في اول زيارة لك بالمشروع ؟


  1. معرفه اتجاه الشمال واتجاة القبله
  2. رسم تصور للمشروع من المخططات للواقع
  3. معرفه مصدر المياة الذي سيستخدم للمشروع
  4. معرفه مصدر الكهرباء
  5. تحديد مكان وضع السور المؤقت للمشروع وحل العقبات
  6. تحديد مكان لوحه المشروع
  7. تحديد اماكن المكتب الخاص بك واستراحه العمال الكرفانات
  8. تحديد اماكن تشوين المواد
  9. تامين طرق لدخول والخروج من الموقع
  10. تحديد مكان التجمع للعمال
  11. تحديد منسوب الصفر المعماري
  12. تحديد مكان تشوين ناتج الحفر


ويمكن التركيز على بعض النقاط الهامة عند بدء اي مشروع كما يلي:

استكشاف الموقع وعمل الميزانية الشبكية:

· يجري استكشاف وفحص الموقع لضمان سلامة المنشآت ولحساب واختيار أنواع الأساسات حسب الخطوات التالية:
· فحص التربة جيولوجياً ودراسة طبقات التربة التي قد تتأثر بعمليات البناء سواء بالموقع أو بالقرب منه مع عمل دراسات جيولوجية دقيقة للمنطقة في حالة المنشآت الهامة.
· تحديد سمك ومناسيب طبقات التربة المختلفة بالموقع وانتشارها أفقياً وتموجات مناسيبها أو انتظامها رأسياً.
· الحصول على عينات لطبقات التربة وتقدير خواصها الطبيعية والميكانيكية بالنظر والخبرة وكذلك بالتحليل المعملي المعتمد.
· عمل دراسة كيميائية وتحليلية للتربة ونوعية المياه الجوفية ومناسيبها وتحركاتها الموسمية في معامل معتمدة.
· عمل دراسة ومسح وميزانية شبكية للموقع ودراسة تنفيذية لأضلاع الموقع ومداخله والطرق المؤدية إليه.
· هذا ويمكن الاستفادة من الإسترشادات الخاصة بدراسة وتجارب المنشآت المجاورة مع الإلمام بتاريخ الموقع ذاته واستعمالاته السابقة والتغيرات التي طرأت عليه من مبان أزيلت أو مجاري مائية ردمت وبالعكس لما لذلك من تأثير على عملية التنفيذ.

الكشف عن التربة:

· بعد استلام الموقع والإعداد للبناء يبدأ العمل فوراً في اختبار تربة التأسيس لمعرفة جهد التربة وهو درجة تحمل سطح التربة للضغط عند منسوب معين للأحمال الواقعة عليها وتقدر بالوحدات " كيلو جرام/ سم2 أو طن/م2 " ومن التجارب الكثيرة ثبت أن قوة تحمل تربة التأسيس يجوز أن تختلف في نفس الموقع من مكان لأخر كما أنها لا تكون على منسوب عمق واحد ولذلك يجب عمل جسات اختبار التربة في أكثر من مكان في الموقع لضمان صحة تمثيل الاختبار للواقع.


تحديد المداخل والمخارج ومواقع التشوين والإقامة:


· يبدأ المقاول بعمل مكتب المهندس وتحديد أماكن التشوين والمبيت للحراسة ويشون المقاول ما يحتاجه لمرحلة مناسبة من العمل من رمل وزلط وأسمنت وحديد وطوب ويترك مكاناً كافياً لمرور السيارات والعربات التي ستورد هذه المون حتى أماكن التشوين ويجب أن يتفادى التشوين مناطق الحفر المستقبلية وأماكن وضع الأتربة ولكن يمكن التشوين في حدود المساحات التي استخرج عنها رخصة إشغال طريق حسب ما هو موضح في رخص إشغالات الطريق أو في الأماكن الخالية في الموقع وحوله ، ويجب عند تشوين الأسمنت شتاءً حمايته من البلل حتى لا يشك ويتطلب ذلك وضعه في مكان مغطى ، ويتم تغطيته بقطعة كبيرة من القماش الخيام ويستحسن اتباع هذه الطريقة في تشوين الحديد ، كما يمكن رص الأسمنت على طبلية من الخشب البونتي أو اللتزانة ويكون الرص على هيئة رصات بارتفاع 10 شكاير حتى يسهل للعمالة رصه وسحبه . كما يراعى عند تشوين الرمل والزلط اتباع التشوين المركزي لهما لتوحيد مكان التخمير ولتفادي بعثرة كمياته واتباع التشوين الشريطي أو الامتدادي للطوب أي رصه بجانب الأعمال المطلوب إنجازها كما يكون الرص على صفين كل منهما سمك 50سم وبينهما 1متر لتسهيل مرور الملاحظ للاستلام ويكون بارتفاع لا يزيد عن 2متر ليسهل المناولة والتعتيق.

عمل التوصيلات الفنية اللازمة للعمل بالموقع:

· يقوم المالك باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوصيل المياه إلى الموقع وتحتسب التوصيلة على نفقة المالك حتى حدود الموقع أما كل ما يقع بعد مصدر الماء أو عداد المياه من مواسير أو خراطيم أو توصيلات أو محابس فيكون على نفقة المقاول


أعمال الردم

· تردم مواقع البناء في منخفضاتها المطلوب ردمها وكذلك حول الأساسات وداخل الغرف حتى منسوب حطة الردم.
· يجب أن تدمك التربة المعاد ردمها حول الأساسات وداخل المباني حتى تصل إلى درجة عالية من الكثافة ويلزم أن يكون الردم على طبقات بسمك من40:25سم مع الدمك الجيد.
· يجب أن يتم الردم بالرمال في أماكن الأساسات القديمة في الموقع بعد إزالتها.
· يجب التأكد من الضغوط الجانبية الطبيعية الناشئة عن أعمال معينة بجوار الردم.
· إذا كان منسوب الردم أعلى من منسوب الأرض الطبيعي يراعى تأثيره على ما حوله.
أنواع الردم:
· تشمل أعمال الردم الأنواع المختلفة الآتية:
· ردم بداخل المبنى.
· ردم حول المبنى.
· ردم الحدائق والأحواش والمساحات الواسعة ولتخليق المناسيب.

طرق الردم:

· ردم من ناتج الحفر وتنقل باقي الأتربة إلى خارج الموقع.
· ردم بأتربة من الخارج ويراعى احتساب تكاليفه.
وللتاكد من ان عمليه الردم تمت بنجاح يتم عمل اختبار الدمك وهذا الاختبار هو اختبار موقع وتكميلي بالمعمل

وبالبحث الدائم اقدم لكم الملفات التي تجدون فيها ان شاء الله كل ما هو مفيد

واليوم وجدت هذا الملف الرائع والمميز

من دورة التنفيذ -  اعمال الأساسات foundation والخرسانات

للمهندس المتميز / وائل عبد المنعم

الملف الذي قا م بتجميعه المهندس / احمد السيد جزاه الله خيرا


يتناول شرح بنود التنفيذ واساليب التنفيذ للمراحل المختلفة

  1. الاعمال التمهيدية
  2. اعمال الجسات
  3. اعمال الخوازيق
  4. اعمال الحفر
  5. سند جوانب الحفر
  6. اعمال الاساسات
  7. اعمال تنفيذ الاعمدة
  8. اعمال الفورم والشدات


الملف بالطبع مزود بالصور التوضيحية من الموقع

اليك بعض الصور من داخل الملف









كما يمكنك تحميل الملف كامل بصيغة pdf

من خلال الرابط التالي

تحميل كتاب التنفيذ - Foundation - م.وائل عبد المنعم - الاصدار الاول


لا تنس الاشتراك في متابعة المدونة ليصلك كل جديد من الرابط التالي

https://www.blogger.com/follow.g?view=FOLLOW&blogID=6328411470302875584


وايضا تابعوني على التليجرام من خلال الرابط التالي


https://t.me/WALIDSAIED


وايضا تابعوني على

 google news

https://news.google.com/publications/CAAqBwgKMImCtgswlp3NAw?ceid=US:en&oc=3




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-