مصطلحات التنفيذ لاعمال النجارة لحديثي التخرج


المصطلحات الفنية المستخدمة فى أعمال النجارة
(1) الشيكال:
        فضلة من خشب اللتزانة والغرض منها تقوية الجنب (الكمر).
(2) ألواح التجليد:
        من خشب اللتزانة وتسمر فى حطات العمود والغرض منها صب خرسانة العمود بداخلها.
(3) الحطـــات:
        من خشب الموسكى وتوضع على بطنها فوق العروق (فلليرى) وتربط بواسطة القمط وتوضع الحطة الأولى (السفليه) فى بداية العمود من أسفل وذلك تبعاً للأكسات التى يتم تحديدها. ثم الحطة العلوية أعلى العمود على أن تكون رأسية ومنطبقة على الحطة السفلية ثم الحطة الوسطى وذلك بشد الخيط من الحطات العلوية إلى الحطات السفلية.
(4) الحـــزام:
        من خشب الموسكى ويوضع على بطنه ويربط بالقمط فى حالة الأعمدة التى تكون قطاعاتها أقل من (40 × 40سم) ويوضع على سيفه فى حالة الأعمدة التى يزيد قطاعها عن (40 × 40سم) وذلك لعدم تكريش العمود أثناء الصب ويؤدى إلى فتح وتحطيم الشدة الخشبية للعمود.
(5) الحمــــال:
        من خشب الموسكى (5 × 15سم ) أو الكمرات الحديدية ويوضع على سيفه أعلى التعريق يثبت فوق خشب الموسكى (التطريح) والغرض من ذلك عدم ترييح البلاطات أثناء الصب ونقل الأحمال إلى أسفل.
(6) التطـــاريح:
        من خشب الموسكى (5 × 15 سم) او الكمرات الحديدية ويوضع على سيفها فى حالة البلاطات عند استخدام الشدات المعدنية ويوضع فوقها الكمرات الحديدية. كما يتم استخدام كمرات حديدية فى تطريح السقف فى حالة القوائم المعدنية والبراندات لسهولة استخدامها ولأنها لاتتأثر بأى انحناء نتيجة لضغوط الواقعة عليها.

(7) النهيــــز:
        من عروق فلليرى أو ألواح موسكى توضع مائلة داخل الشدة وتثبت فى القوائم الرأسية بواسطة القمط والغرض منها منع الحركة الأفقية للشدة أثناء الصب ومقاومة الرياح والصدمات وحتى لاتميل الشدة.
 (8) العرقـــــات:
        هى مدادات من خشب الموسكى أو الكمرات الحديدية توضع على سيفها داخل فكى فتيل حرف U عند المنسوب المطلوب وفى صفوف متوازية والغرض منها حمل تطاريح وضبط منسوب السقف ويراعى عند تثبيت هذه العرقات أن تكون فى مستوى أفقى تماماً وذلك بوضع القدة على سيفها وعليها ميزان المياه حسب الارتفاع والمناسيب المطلوبة.
(9) الضفدعة:
        فضلة من خشب اللتزانة وتوضع اسفل التوصيل قائم بقائم لعدم الترييح واسفل العرقات والحمالات فى الكمرات والاسقف لعدم ترييحها اثناء الصب .
 (10) العرضـــــة:
        فضلة من خشب اللتزانة وتستخدم فى تجميع ألواح اللتزانة لعمل طبالى الجنب (السلالم والكمرات) وتوضع العوارض على أبعاد لاتزيد عن 50سم.
(11) اللقــــوة:
        لوح من خشب اللتزانة وتوضع أسفل التطبيق ويكون منسوب سطحها العلوى فى نفس منسوب الكمرات الحديدية وتثبت بين التطاريح بواسطة طفشه فى حالة الشبابيك وتثبت بين التعريق فى حالة القوائم المعدنية.
(12) الدكمة:
        فضلة من خشب اللتزانة والغرض منها تقوية الجنب من أسفل.

(13) طبلية الجنب:
 
وهى عبارة عن مجموعة من ألواح اللتزانة وتوضع بجوار بعضها وتثبت معاً بعوارض
خشبية بالمسامير بطريقة رجل غراب ويراعى فى حالة وصل ألواح الطبلية بالعوارض أن تكون بين كل عرضة والأخرى مسافة لاتزيد عن 50سم.
(14) قاع الكمر:
        من خشب اللتزانة ويثبت على التطاريح فى الكمرات وتكون بعرض الكمرات وبكامل طولها والغرض منها صب خرسانة الكمر عليها.
 (15) الفرشات:
        من خشب البنطى أو الكمرات الحديدية وتستعمل فى الشدات المعدنية للأسقف حيث توضع أسفل القوائم الرأسية فى اتجاه طولى أو عرضى بحسب توزيع الجهود الواقعة عليها من القوائم الرأسية على مسطح أكبر من الأرض.
(16) القوائم الرأسيـــة :
        من عروق فلليرى أو من قوائم معدنية (props) وتوضع على مسافات تتراوح من (80 سم - 100 سم ) على حسب ثقل الحمل الواقع على السقف والاعمدة والكمرات .
(17) البراندات :
        من عروق فلليرى أو من اجزاء معدنية يتم تثبيتها افقيا بالتعامد مع بعضها ومع القوائم وتوضع على ارتفاع (180 - 200 سم) وفائدته منع تكريش القوائم .
(18) الشبابيك و الشكالات :
وهى عبارة عن قائمين متصلين ببعضهما ارتفاعها 2 م والمسافة بين القائمتين 1م  ويربط
بين كل شباكين بواسطة شكال مفرد أو شكال مزدوج .

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-